سّر النّجاح في مجال التّسويق و بناء الأعمال هو الابداع الشّخصي

هناك فهم خاطئ عند بعض العاملين في مجال التسويق وبناء الأعمال ، ولا انفي من كلامي ان هناك شركات كبيرة لازالت ترتكب هذا الخطأ ، وهو يخص احد اعمدة هذه الصّناعة الضّخمة وهي - قاعدة الإستنساخ - ، صراحة أنا شخصيا لا احب تسميتها بهذا المصطلح ،لانني احبّ التفرد ، واحب ان اخترع طريقتي الخاصة في عملي وابتكار طرق جديدة من فترة الى اخرى ، و انشاء ادوات مساعدة تختصر علي وعلى فريقي الجهد و الوقت ، لذلك من خلال خبرتي المتواضعة في هذا المجال وجدت انّ محاولة استنساخ نظام او طريقة عمل في فريقك شيء صعب جدّا و سوف تضيع الكثير من الوقت في ذلك ، دون الحصول على نتيجة واضحة ، وان حصلت عليها ربما يطول ذلك ، وهذا مايحصل فعلا في الكثير من الشركات و الفرق الحالية ، لذلك الأصح انّك تاخذ زبدة النّظام وطريقة العمل فقط كاعتماد او عتاد للانطلاق ، لكنّ عليك ان تعمل بطريقتك انت ان تبتكر لنفسك الطريقة و الجوّ المريح ان كنت طبعا لديك رؤية للمدى البعيد ، وتريد فعلا الاستمرار في هذا المجال وتطوير عملك ، هذا ماعليك توضيحه في فريقك ، قدّم له الاساسيات واتركه يعمل بطريقته الخاصة ، طبعا لايعني ذلك الخروج عن الاساسيات او العمل بطريقة غير احترافية ، لذلك انت عليك فقط التوجيه و التنبيه للاخطاء التي يقعون فيها ، اترك كل فرد يبدع بطريقته الخاصة و سوف يظهر الكثير من القادة في فريقك ، واظن انّ هذا شيء جميل ...
ملخص هذا الكلام ؛ الاستنساخ هو فقط نسخ للاساسيات و الاعتماد عليها ، امّا في ما يخص البناء فتعتمد طريقتك الخاصّة

الاستنساخ = الابداع الشّخصي

الاستنساخ



Ishak Dib

Aucun commentaire